آخر 10 مشاركات : اسهل حلى !!!وطعه رووعه؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 125 - الوقت: 09:03 PM - التاريخ: 12-05-2016)           »          مبلة بالبن سهلة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 88 - الوقت: 09:03 PM - التاريخ: 12-05-2016)           »          لازانيا بالطريقه لايطاليه؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 90 - الوقت: 09:02 PM - التاريخ: 12-05-2016)           »          فطير ة البف بلسترى.؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 118 - الوقت: 09:02 PM - التاريخ: 12-05-2016)           »          طريقة عمل سلطة الباستا مع الذرة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 112 - الوقت: 09:01 PM - التاريخ: 12-05-2016)           »          طريقة عمل سلطة البندورة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 109 - الوقت: 09:01 PM - التاريخ: 12-05-2016)           »          طريقه عمل شوربه البصل والطحالب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 137 - الوقت: 09:00 PM - التاريخ: 12-05-2016)           »          كيفية عمل مارينج بالتوت الأزرق (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 122 - الوقت: 09:00 PM - التاريخ: 12-05-2016)           »          كيفية عمل رول الموز ، خطوات عمل طرق رول الموز (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 143 - الوقت: 08:58 PM - التاريخ: 12-05-2016)           »          طريقة عمل سلطة الثوم مع المايونيز (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 161 - الوقت: 08:56 PM - التاريخ: 12-05-2016)
عدد الضغطات : 3,713عدد الضغطات : 6,543عدد الضغطات : 5,445


::: فعاليات منتديات الصعبة من مطير :::



الإهداءات



اسم المستخدم:
كلمة المرور:
تأكيد كلمة المرور:
البريد الالكتروني:
تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-05-2012, 06:03 AM   #1
الاعضاء


الصورة الرمزية عبدالله بن درويش
عبدالله بن درويش غير متواجد حالياً




بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 77
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 04-17-2013 (02:03 PM)
 المشاركات : 30 [ + ]
 التقييم :  10

افتراضي البل ذباحة غيلان



طبعاً مثل ماتعرفون بعض الناس يطلق على الابل ذباحه غيلان
وهذا المثل معروف ومشهور .. لكن ماهي قصه هذا المثل .... ؟
القصه
أن غيلان عاش في زمن الترك وهو حكم الاتراك في الجزيرة العربيه وقد ذكر البسام في تاريخة تحفة المشتاق ان استيلاء الترك كان في سنة 1000 هجري الموافق سنة 1591 ميلادي ولكن الصحيح ان الاتراك استولو علي الاحساء 945هجري الموافق 1538م .
وكان غيلان شاعرا وفلكي وقد تعلم من حسابه راشد الخلاوي . فقد كانت لغيلان أبل بيضاء اللون ووبرها كالقطن وكان في زمن الترك حصلت مجاعه عظيمه حيث ان ابلهم تذهب للمرعي وتعود ولايوجد فيها الا القليل من اللبن , اما غيلان فإن ابله تدر من اللبن مما جعلها مطمعا للاتراك , وذلك لاأن غيلان كان في كل ليلة يأتي بي أناء في لبن قد حلبه من ابله ويقدمه هدية لباشة الترك , وكان اللبن غزير , مما جعل الاتراك يطمعون في ابله , وظنو ان السر في ابله ولكان غيلان قد اخفي عليهم مرعاه , ولم يخبرهم بالذي جعل الابل تدر من اللبن , واحتالو الاتراك عليه بحيله وكانت لهم قلاع عظيمه ولها ابواب كبيره ومنيعه قد بنوها عند دخولهم الاحساء وتلك الديار للتحصن من اعداءهم وخوف سطوة اهل البادية عليهم , والذي قد تسبب قديما في مقتل احد ولاتهم علي ايدي ثلاثه من فتيان قبيلة العوازم , ثم بعد ذلك قالو الاتراك لغيلان عندما احضر لهم هذا الاناء الممتلئ باللبن , قالو له ياغيلان أأتنا بإبلك لكي نحصيها , أو نزكيها شيئا من هذا القبيل , ووقتها عرف غيلان انه اصبح مطمعا للاتراك , وقد كان يدفع ضررهم عنه بتلك الشربة من اللبن ولكنه اصبح مطمعا , ولكنه لم يبدئ لهم ماضمره في نفسه من خوف , كل مافي الامر بإن قد استجاب لطلبهم واتي باابله وادخلها تلك القلعه وكان مع غيلان ( عبد ) له وهو راعي تلك الابل والابل تعرف ندبه لها وصياحه لها , وعندما ادخلها غيلان القلعه , اغلقو الباب في وجهه غيلان وطردوه , وقالو ان الابل سوف تكون , غذاء للجنود ويجب عليك ان تطيع ولاة الامر وان اعترضت فسوف يكون مصيرك القتل , وجلس غيلان عند باب القلعه يبكي ويفتقر لهم , ويتوسل للاتراك بإن يردو ابله لاانها عزيزه عليه , ولكن دون جدوي , وعندما راي عبد غيلان ان الامر تطور الي هذا الحد , قال لعمه غيلان ياعم ابتعد عن الباب فإنني سوف اندب الابل , حيث ان فيهم بكرة فتيه وقويه وان سمعت ندبي لها سوف تكسر الباب , وانت جلوسك علي الباب سوف تتوطاك تلك الابل , فلم يراعي غيلان كلام العبد , وذلك بسبب الذهول الذي اصابه والقهر وايضا , لم يكن يصدق بإن الابل سوف تكسر هذا الباب القوي , واخذ يبكي ويتوسل والعبد يقول له ياعم ابتعد عن الباب فإنني سوف اندب الابل , ولكن دون جدوي , قام العبد علي احدي التلول المرتفعه وعندما ايقن ان الابل سوف تسمعه صاح واخذ يندبها , بالندب التي كانت تعرفه الابل (( الندب هي صيحات يطلقها الراعي علي الابل تفهمها الابل اذا كان لورود الماء او لمرعي او حث علي السير , وتكون عادة كالتالي ( هيد هوي ) او ماشابهها )) .
نعود لمحور الحديث فعندما ايقن العبد ان الابل تسمعه , صاح يندبها , وسمعته الابل ورفعت اعناقها ونصبت اذانها تتسمع مصدر الصياح , وصاح مرة اخري يندبها , واخذت الابل تنصت لتلك الصيحات التي تعرفها , واخذ العبد يصيح , وعندها ايقنت الابل ان هذا هو صوت صاحبها , وتجمعت وجمعت نفسها , متوجهة لتلك الصيحات التي تعرفها , واخذ يصيح العبد , ومع كل صيحت , تجري الابل متجه للباب , وايقنو الاتراك ان الابل عرفت صاحبها وانه من الخطر ان تكون امامها , و كانت تلك البكره الفتيه اولهم وضربت باب القلعه وكسرته , وخرجت من الباب وتفاجأ غيلان بخروج ابله عليه وهو تحت الباب ولكنه لايستطيع الفرار لان الابل مسرعه وقد اصابه الذهول وتوطته الابل وفتكت به ذاهبة لصياح راعيها العبد , وخرج بها العبد وهرب بها عن الاتراك , وفاء لسيده غيلان , ولكن غيلان اصبح في حالة يرثي لها فقد حضرته المنيه بسبب توطئة الابل له , واخذو يذكرونه بالشهاده ويقولون له ( تشهد ياغيلان ) فكان يقول ( اشهد ان البل من الحمض , والحمض من البل ) وكان يكررون عليه الشهاده وكان يشهد بعدة اشياء , وعرفو حينها ان الحمض هو الغذاء الذي يجعل اللبن غزيرا , وعليه كان المثل الذي يقول (( البل ذباحة غيلان )) .


منقول



 


رد مع اقتباس
قديم 10-05-2012, 07:45 AM   #2
الاعضاء


الصورة الرمزية محمد بن صدعان
محمد بن صدعان غير متواجد حالياً




بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 36
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 08-27-2013 (04:04 AM)
 المشاركات : 112 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

افتراضي



يا هلا ابو عبد العزيز الف هلا و مرحبا مشاركتك وطرحك المواضيع في مندى الصعبه يا صعيبي شرف


 


رد مع اقتباس
قديم 10-05-2012, 10:11 AM   #3


الصورة الرمزية حمدان بن شاعي
حمدان بن شاعي غير متواجد حالياً




بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : يوم أمس (07:50 PM)
 المشاركات : 3,653 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
اوسمتي
المؤسس 

افتراضي



مشكور على النقل الجميل ...
لاتحرمنا من جديدك...


 
 توقيع : حمدان بن شاعي



ملاحظة
للانظمام الى احد قنواتنا ماعليك سوى الضغط على ايقونة القناة
من مواضيعي في المنتدي



رد مع اقتباس
قديم 10-05-2012, 01:38 PM   #4


مدير عام منتديات الصعبة



الصورة الرمزية خالد معزي المطيري
خالد معزي المطيري غير متواجد حالياً




بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 27
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 03-12-2016 (10:31 PM)
 المشاركات : 646 [ + ]
 التقييم :  10

افتراضي



شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر


 
 توقيع : خالد معزي المطيري

من مواضيعي في المنتدي



رد مع اقتباس
قديم 10-05-2012, 11:42 PM   #5


عضو فعال



الصورة الرمزية قناص امطير
قناص امطير غير متواجد حالياً




بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 50
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 09-02-2015 (01:00 PM)
 المشاركات : 213 [ + ]
 التقييم :  10

افتراضي



يعطيك العافيه
أخوي عبدالله على روعة مشاركتك


 


رد مع اقتباس
قديم 10-06-2012, 02:10 AM   #6
الاعضاء


الصورة الرمزية عبدالله بن درويش
عبدالله بن درويش غير متواجد حالياً




بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 77
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 04-17-2013 (02:03 PM)
 المشاركات : 30 [ + ]
 التقييم :  10

افتراضي



فعلاً محمد ابن صدعان اسم لامع في سما المنتدى وقلم شامخ عانق جدرانه بالابداع والاسلوب الراقي

ياهلابك ابو سعد في الاستضافة الطيبة واتمنى اكون امتعت المتلقي بماطرحت واشكرك بتجاوبك مع الاعضاء


يعطيك العافية على المقدمة الجميلة والاسلوب الراقي يخوي ارجع تراك انقلبت فرنسى ما مليت هههه


 


رد مع اقتباس
قديم 10-06-2012, 02:28 AM   #7
الاعضاء


الصورة الرمزية عبدالله بن درويش
عبدالله بن درويش غير متواجد حالياً




بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 77
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 04-17-2013 (02:03 PM)
 المشاركات : 30 [ + ]
 التقييم :  10

افتراضي



خالد معزي 00

حكي مع قلم

له مواضيع عن الصعبة ومطروحات بشكل جميل من قبله وحقيقه مادخلت الموضوع اللا متاخر

لقيت الاعضاء اغلبهم سل سيفه ليخوض مع الكتاب ويتسائلون عن القبيله


ابو محمد وبريق الحرف اللذي لايتكرر انهزم الحرف طوعا لان قلمه وانسانيته وثقافته يستحق

حقيقه

يجب ان يتم الحفاظ على هالخام الفكري الرائعه

ومن زاويه واحده بدون اتساع للادراك والفكر الحر


بالنهايه والاخير

شكري


 


رد مع اقتباس
قديم 10-06-2012, 02:34 AM   #8
الاعضاء


الصورة الرمزية عبدالله بن درويش
عبدالله بن درويش غير متواجد حالياً




بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 77
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 04-17-2013 (02:03 PM)
 المشاركات : 30 [ + ]
 التقييم :  10

افتراضي



( ابو عبد الرحمن ) يصلح

قلم مميز في الطرح ومحاور من الدرجه الاولى

دائم ياتي بالمفيد والجديد .

قلم لا يستعين بصديق بل يستعين بفكر واطلاع ثقافي ممتاز

قلم يتحامل على العادات والتقاليد

اتمنالك التوفيق

ان شاء الله


 


رد مع اقتباس
قديم 10-09-2012, 05:19 PM   #9
الادارة


الصورة الرمزية ابو نواف
ابو نواف غير متواجد حالياً




بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 12-18-2013 (10:47 PM)
 المشاركات : 1,704 [ + ]
 التقييم :  10

افتراضي



شكراُ على طرحك المميز


 


رد مع اقتباس
قديم 10-09-2012, 08:41 PM   #10
الاعضاء


الصورة الرمزية إبن درويش العضيله
إبن درويش العضيله غير متواجد حالياً




بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 43
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 02-16-2014 (08:39 PM)
 المشاركات : 418 [ + ]
 التقييم :  10
 MMS ~
MMS ~

افتراضي



شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى

بارك الله فيك اخي ...

ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي


 


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:34 PM

كل ماينشر ويكتب في منتديات الصعبة يعبر عن صاحبة فقط ولايتحمل المنتدى وإدارة الموقع أدنى مسؤولية



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas