آخر 10 مشاركات : كيك اسود وروعة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 06:54 PM - التاريخ: 12-06-2016)           »          بسبوسة في الفرن (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 06:51 PM - التاريخ: 12-06-2016)           »          نظام غذائي لتخفيف الوزن (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 169 - الوقت: 06:49 PM - التاريخ: 12-06-2016)           »          شوكولا ايطـــالي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 112 - الوقت: 06:49 PM - التاريخ: 12-06-2016)           »          فنون الكبسات (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 112 - الوقت: 06:48 PM - التاريخ: 12-06-2016)           »          سلطة الربيع, طريقة تحضير سلطة الربيع (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 154 - الوقت: 06:47 PM - التاريخ: 12-06-2016)           »          طبق شهى من لحم الضأن , لحم الضأن المقلي بالنعناع (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 98 - الوقت: 06:46 PM - التاريخ: 12-06-2016)           »          الدجاج بالصويا (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 06:46 PM - التاريخ: 12-06-2016)           »          كيكة كريمة الشيكولا (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 06:44 PM - التاريخ: 12-06-2016)           »          معجنات مالحة وحلوة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 152 - الوقت: 06:44 PM - التاريخ: 12-06-2016)
عدد الضغطات : 3,713عدد الضغطات : 6,544عدد الضغطات : 5,446


::: فعاليات منتديات الصعبة من مطير :::



الإهداءات



اسم المستخدم:
كلمة المرور:
تأكيد كلمة المرور:
البريد الالكتروني:
تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-21-2012, 08:17 PM   #1
الاعضاء


الصورة الرمزية بنت القبيلة
بنت القبيلة غير متواجد حالياً




بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 09-23-2012 (08:56 PM)
 المشاركات : 58 [ + ]
 التقييم :  10

افتراضي تفعيل المحفظة الوطنية لشراء الأسهم الممتازة



تفاعلاً مع دعوة سمو أمير البلاد للوزراء والمسؤولين في الميدان الاقتصادي والمالي، لبلورة اجراءات اقتصادية جادة وسريعة، ارتفعت القيمة السوقية للأسهم المدرجة خلال الإثنين والثلاثاء والأربعاء من هذا الأسبوع بنحو 682 مليون دينار، لتبلغ أمس نحو 28 ملياراً.
وزاد صعود مؤشري «كويت 15» و«الوزني» على %2.5، منها نحو %1.2 و%1.4 على التوالي أمس.
وصعد السوق إثر الكشف عن درس حلول مالية وعقارية بتفعيل عمل المحفظة الوطنية الاستثمارية لشراء الأسهم والمحفظة العقارية، علما أن في المحفظتين نحو ملياري دينار قابلة للاستخدام، وهذا ما يبحثه الفريق الوزاري الاقتصادي.
وكان الصعود أساساً من نصيب الأسهم الثقيلة والممتازة، لاسيما أسهم البنوك والشركات التشغيلية. وساد أمس شبه ارتياح مصرفي من هذا الصعود، لأنه يعالج انكشافات رهونات قسم كبير من المحافظ الإقراضية.

واصل سوق الكويت للأوراق المالية تفاؤله بالجو العام المتعلق باستنفار المجموعة الاقتصادية، التي التقت سمو الأمير ووجهها نحو وضع سلة حلول فاعلة، قابلة للتطبيق، وفي أسرع وقت.

كان لافتا، أمس، قيادة الأسهم الثقيلة للصعود في السوق، التي يمثلها مؤشر كويت 15، حيث قفز %1.4 بواقع 13.48 نقطة ولحقه المؤشر الوزني بنسبة صعود بلغت %1.2، أي بواقع 5.02 نقاط، ولم يكن المؤشر السعرى بعيداً، إذ قفز 48.79 نقطة أي نحو %1. ومنذ الإثنين، يوم نشر خبر الحلول المالية والعقارية في القبس، صعد مؤشر كويت 15 أكثر من %2.5، وكذلك المؤشر الوزني.

وكان لافتا، أمس، ارتفاع منسوب السيولة إلى 34.6 مليون دينار كويتي، بنسبة زيادة تبلغ %25، قياساً بمتوسط قيمة التداولات في الفترة القليلة الماضية.

ولمس مراقبون عمليات تحرّك نسبي للمحفظة الوطنية الاستثمارية منذ الاثنين الماضي سواء عبر تعزيز الدعم الشرائي في السوق وزيادة جرعة الطلبات على الأسهم القيادية.

وعلى صعيد تطورات القرارات المرتقبة قال مصدر إنها مرحلة بلورة وتحديث للاقتراحات والأفكار، إذ طرحت على الطاولة جملة حلول كانت مقترحة من قبل، وأخرى تتعلق بتجارب دول قريبة وبعيدة، هذا هو مشهد دائرة النقاش بشأن وضع حلول مساعدة تنشيطية للبورصة.

مصادر معنية أشارت الى أنه ربما أقصر الحلول وأسرعها حاليا هو ضخ أموال عبر المحفظة الوطنية المدارة من جانب الكويتية للاستثمار حالياً.

وعملياً يوجد قرار سابق من مجلس الوزراء، ومرسوم يحدد رأسمال المحفظة بـ 1.5 مليار دينار كويتي، إلا أن المبلغ الذي تم استثماره فعلياً في حدود 400 مليون دينار من أكثر من جهة (هيئة الاستثمار والتأمينات)، ويتبقى نحو مليار و100 مليون غير مفعّلة.

لذا، فإن خيار المحفظة الوطنية يلوح في الأفق بقوة كونه خيارا سهلا وسريع التنفيذ في الوقت الراهن.

لكن تبقى كل الخيارات مفتوحة الى ان يلتئم الفريق الوزاري مرة أخرى لعرض مقترحات نهائية مرفقة بآليات تنفيذية سريعة لا تصطدم بعقبات روتينية، كما في السابق.

وقالت مصادر وزارية متابعة أن ما ذكرته القبس الإثنين الماضي، هو لب النقاش، ولا جديد آخر يُذكر.

وأضافت: يبقى أن نضع جملة حلول سريعة في ورقة تنفيذية لأخذ الضوء الأخضر، ومباشرة الفعل على أرض الواقع. لكن هذا لا يعني أن المحفظة الوطنية ستنتظر، بل قامت خلال الأيام القليلة الماضية بالتدخل في السوق وما الحديث عن محفظة جديدة إلا من وحي خيال البعض.

مصدر آخر قال: ربما السؤال الذي يطرح لم يجد إجابة بعد هو: ما طريقة عمل المحفظة الاستثمارية الخاصة بشراء الأسهم؟ هل ستعمل كما في السابق عندما كانت تدخل وتخرج ولا تمتلك حصصاً كبيرة تفصح عنها؟ أم انها هذه المرة اقتنعت بخيار الشراء الاستراتيجي طويل الأجل.

وأشارت المصادر إلى أن سلة الحلول المالية والعقارية، تشمل أيضاً تفعيل المحفظة العقارية، التي خصصت لها الهيئة العامة للاستثمار مليار دينار، واذا كان يحلو للبعض تسمية عمل تلك المحفظة «بشراء الأصول»، فليكن. أما ما عدا ذلك فهو أيضاً محض خيال مضاربين.

إلى ذلك، أجمع خبراء اقتصاديون كويتيون على أن التوجهات الحكومية لانعاش الحركة الاقتصادية في الكويت، والتي أعلنت ملامحها، أخيراً، ألقت بظلالها الإيجابية على مجريات تداولات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)، أمس، منذ قرع جرس الافتتاح، وحتى إسدال الستار على إغلاق السوق.

وثمّن هؤلاء الخبراء في لقاءات متفرقة مع «كونا»، أمس، خطوة الدعم الحكومي التي انعكست على الحالة المعنوية والنفسية لشرائح المستثمرين في البورصة، وهو الأمر الذي أظهرته أوامر الشراء أو البيع على عموم الأسهم المدرجة في جميع القطاعات.

وقال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة «الاستثمارات الوطنية» سليمان السهلي إن لمثل هذه الخطوات أثراً إيجايباً على سوق المال، ونأمل أن تكون هناك متابعات لحل جميع المشكلات الاقتصادية التي تقف حائلاً أمام الكثير من الشركات التي تعثرت بفعل الأزمات المالية الاقتصادية المتلاحقة، «حتى نوفر مناخاً ملائماً للمستثمرين المتعاملين في البورصة».

وأكد السهلي «ضرورة إيجاد الحلول لأزمة المديونيات التي تمثل عبئاً على كثير من الشركات، خصوصاً الاستثمارية منها، علاوة على أن تكون النظرة إلى توفير هذه الحلول شاملة وليست مؤقتة، كما كان سابقاً، حين أعلن قانون الاستقرار المالي أو المحفظة الوطنية وغيرها من الأمور التي كان من المفترض أن توفر علاجاً مناسباً».

وأشار إلى أن البورصة تعتبر «الترمومتر» الحقيقي للاقتصاد الكويتي، لأنها أكثر حساسية من غيرها من القطاعات الاقتصادية، وعلينا جميعاً أن نهيّئ لها المسار الصحيح، ونذلّل لها جميع العقبات التي تعترض طريقها.

من جانبه، أشاد رئيس مجلس الإدارة في المجموعة المالية «هيرميس إيفا» خالد الصالح بالخطوات المتلاحقة التي تسلكها الحكومة، من أجل ترسيخ المكانة الاقتصادية للكويت في المنطقة، بالتشريعات والقرارات التي تتخذها، من أجل دعم كل القطاعات الاقتصادية التي تساهم بصورة مباشرة في أداء البورصة.

وقال الصالح إن الحكومة تمتلك رؤى واضحة تعينها على رسم خارطة طريق لمصلحة الكويت وشركاتها، التي تمتلك رصيداً وفيراً من الخبرات والكوادر المؤهلة التي تديرها، مما يصب في النهاية في مصلحة القطاعات الاقتصادية وفي صدارتها البورصة.

بدوره، دعا مستشار مجلس الإدارة في شركة «أرزاق كابيتال» صلاح السلطان وزراء الحقائب الاقتصادية والجهات الحكومية ذات الاختصاص إلى ترجمة التوجيهات الأميرية الداعمة لإنعاش الحركة الاقتصادية في الكويت، وفي مقدمتها سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)، التي تتفاءل دائما بأي جهود تدعم الشركات المدرجة فيها.

وأضاف السلطان أن البورصة تحتاج دائماً إلى حزمة من القرارات الداعمة، سواء كانت من هيئة أسواق المال أو البورصة أو الشركات القيادية، كي تعود إلى ما كانت عليه قبل عام 2008، حين حققت أرقاماً قياسية في كل مؤشراتها.



 


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:06 PM

كل ماينشر ويكتب في منتديات الصعبة يعبر عن صاحبة فقط ولايتحمل المنتدى وإدارة الموقع أدنى مسؤولية



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas